أخبار الإنترنت
recent

حكم جائر في حق المعتقل المزابي سماعيل عبونا صاحب الراية الامازيغية و اطلاق سراحه بعد 27 شهر من الحبس


(إسالّن مزاب)- شهدت محكمة الجنايات بمجلس قضاء المدية يوم 20 مارس 2018 محاكمة سياسية للمعتقل المزابي سماعيل عبونا بعد 27 شهر من الإعتقال التعسفي، كان قد اعتقل إثر قيام السلطات الجزائرية بحملة مداهمات و اعتقالات للنشطاء الحقوقيين على خلفية توثيقهم لأحداث تغردايت 2013 - 2015 التي ارتكبت فيها الاجهزة الامنية جرائم ضد الانسانية في حق شعب ات مزاب.
اسماعيل عبونا 23 سنة شاب فنان و خطاط و رياضي ينشط في كشافة الشيخ بيوض بتغردايت، تمّ اعتقاله كرهينة بعد ان داهمت الشرطة منزل عائلة عبونا بحثا عن الناشط الحقوقي صالح الذي فرّ الى المغرب ثم الى اسبانيا اين طلب اللجوء السياسي، و لفقت لإسماعيل 9 تهم جنائية تصل الى الاعدام (جناية تكوين جماعة ارهابية ، جناية تهديد امن واستقرار البلد، جناية التجمهر المسلح و الدعوة للاقتتال، جناية ارتكاب افعال ارهابية تخريبية ضد ممتلكات عمومية، جنحة اهانة رئيس الجمهورية...الخ) من دون اي دليل إلا وجود علم الهوية الامازيغية في غرفة نومه أثناء اقتحام الشرطة للمنزل. من أجل الضغط على عائلة عبونا لتوقيف ابنهم صالح من النشاط الاعلامي في فضح جرائم الأجهزة الامنية على الانترت و مواقع التواصل الاجتماعي.
و قد حضر المحاكمة هيئة الدفاع المتكونة من 3 محامين حقوقيين: الأستاذ دبوز صالح، الأستاذ ملاح عبد الحق و الأستاذ بوشاشي مصطفى، قدموا مرافعات تاريخية و لقنوا دروسا في القانون و الديمقراطية للقضاة، و كشفوا الخروقات القانونية و التعسف في استعمال السلطة من طرف الشرطة في تغردايت في فبركة القضايا و تلفيق التهم ضد الأبرياء، خاصة قضية سماعيل التي كشف الأستاذ دبوز صالح أمام القضاة انها لا تستند الى أي اجراء قانوني و القضية من أساسها باطلة، لأن أمر اقتحام المنزل و الاعتقال الذي نفذته الشرطة كان بإسم شخص آخر و بعنوان اخر و الوثيقة متواجدة في الملف القضائي ، مستنكرا كيف ثبت وكيل الجمهورية و قاضي التحقيق و غرفة الاتهام كل تلك التهم ضد اسماعيل؟
فيما اعتبر الأستاذ مصطفى بوشاشي أن براءة سماعيل لا نقاش فيها مطالبا من القضاة إنقاذ جهاز القضاء في الجزائر من هذا الفساد و تسييس القضاء و استغلاله كأداة قمع من طرف السلطات الحاكمة.
و قد طالب النائب العام بـ 10 سنوات حبس في حق المعتقل سماعيل.
و بعد المداولات نطق رئيس المحكمة بـ حكم سنتين حبس نافذ و 20 الف دينار جزائري غرامة مالية في حق سماعيل ، و بـ حكم غيابي بـ 20 سنة حبس نافذ و 50 الف دينار غرامة مالية في حق صالح عبونا.
كما شهدت المحاكمة حضور العشرات من النشطاء الحقوقيين من مزاب و أقارب و أصدقاء سماعيل و المتعاطفين مع المعتقلين السياسيي من عدة مناطق من الجزائر.
تم إطلاق سراح سماعيل من سجن المدية بعد المحاكمة مباشرة لإنقضاء مدة الحكم الجائر في حقه بعد 27 شهر من حبس احتياطي، و كان في استقباله اصدقاؤه من الكشافة فرقة "إمنّاين" و النشطاء الحقوقيين بالأعلام الأمازيغية ليعانق الحرية في أجواء من الفرحة و بالعلم الذي كان تهمة في حقه.
الحرية لكافة المعتقلين السياسيين في مزاب ،في لقبايل و في الريف.
ⵜⵉⵍⴻⵍⵍⵉ ⵉⵏⴻⴽⵔⴰⴼⵏ ⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ
إسالّن مزاب 21-03-2018
الناشط سوفغالم، أ.بوشاشي، د.فخار ،أ.دبوز ، أ.ملاح












isallenmzab

isallenmzab

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.